الرئيسيةمنير أبو السمكاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنظمة الانظار من الحريق وكيفية تصميمها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م. منير أبو السمك



المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 59
الموقع : engmrs.ba7r.org

مُساهمةموضوع: أنظمة الانظار من الحريق وكيفية تصميمها    الإثنين أبريل 29, 2013 7:59 am

تصميم الأنظمة الكهربائية للمباني للمبتدئين - أنظمة الانذار من الحريق

تصميم أنظمة الإنذار من الحريق:

- يوجد نوعين من أنظمة الإنذار من الحريق .

- يتكون نظام الإنذار من الحريق من لوحة التحكم بالنظام ، كواشف الحريق، كبسات تشغيل النظام للتشغيل اليدوي (كواسر زجاجية)، أجراس و لمبات التنبيه. بالاضافة الى التوصيلات .

- لوحة التحكم بنظام الإنذار قد تكون من النوع التقليدي تحتوي على كرتات مناطق zones تقوم بمراقبة دوائر الكشف عن الحريق من خلال تمرير تيار ضئيل و مراقبة عودته، كما يمكن ان تستقبل إشارات التشغيل من الكبسات اليدوية break glass و تقوم بتشغيل الأجراس الموصولة إليها و أحيانا تحتوي على كرت اتصال مع الدفاع المدني في حال حدوث حريق auto dialor ،كما تحتوي اللوحة على بطارية و شاحن، ومخارج لإرسال إشارات الى المصاعد والمراوح .. الخ في حال حدوث حريق .

- وهناك لوحة التحكم المعنونة حيث تقوم بمراقبة و إمكانية معايرة كل كاشف او كبسة تشغيل يدوية عن طريق إعطاء عنوان address لكل منها. و من خلال البرمجة يمكن معرفة مكان الحريق من خلال تحديد الكاشف او كبسة التشغيل اليدوية التي أدت الى إرسال إشارة الحريق. و كل لوحة معنونة تحتوي على عدد معين من كرتات التحكم التي تتحكم بعدد معين من العناصر الكاشفة للحريق و الموزعة على دوائر loops ،كما تحتوي على بطارية و شاحن، و كرت اتصال مع الدفاع المدني ، و مخارج ثانوية للتحكم بمعدات التهوية و المصاعد وغيرها الخاصة بالسلامة.

- يتم توصيل الكواشف و كبسات التشغيل اليدوية في النظام المعنون (و أحيانا الأجراس ) على لوب او اكثر و توصي باستخدام كوابل مقاومة للحريق،أما الأجراس فغالبا يتم توصيلها على خط او اكثر لوحدها بتوصيلة شعاعية تنتهي بقاومة .

اما في النظام التقليدي فتيم توصيل الكواشف و كبسات التشغيل اليدوية عبر دائرة شعاعية ليست لوب تنتهي بقاومة . و الاجراس على دائرة أخرى خاصة بالأجراس.

- تكون توصيلات الكواشف بواسطة كوابل (2×1.5)مم2 اما الأجراس (3×2.5)مم2.

- توزع الكواشف حسب نوع و طبيعة اشغال و حجم الحيز .

- تستخدم الكواشف الدخانية في المناطق التي تحتوي على مواد تنتج دخان مثل الوراق في المكاتب غرف الكهرباء المستودعات الخ. و يغطي الكاشف تقريبا مساحة 100 م2 .

- تستخدم الكواشف الحرارية في الأماكن التي تحتوي مواد او معدات تؤدي الى ارتفاع غير طبيعي او مفاجئ للحرارة في حال الحريق كما في غرف البولرات و السولار و المطابخ... الخ و يغطي الكاشف تقريبا" 49 تر مربع.

- توزع كبسات تشغيل النظام اليدوية على ارتفاع 1.4متر (+/- 0.2 متر) من مستوى الأرضية وعند كل مخرج ومهرب و الممرات وعند الأدراج في البنايات ذات الطوابق المتعددة وبحيث لا تزيد المسافة التي يجب ان يقطعها الانسان للوصول اليها عن 30 متر.

- توزع الأجراس و اشارات التنبيه في الممرات و اماكن التجمع.

- يجب ألا تزيد المسافة بين الكواشف بعضها البعض عن 10 متر لكواشف الدخان و7 متر لكواشف الحرارة، ويمكن زيادتها في الممرات لتصل الى 15 متر لكاشف الدخان و10,6متر لكاشف الحرارة كما يجب أن لا تزيد المسافة بين الكاشف و الجدار عن 5 متر لكاشف الدخان و 3.5 متر لكاشف الحرارة، ويمكن زيادتها في الممرات لتصل الى 7.5 متر لكاشف الدخان و5.3 متر لكاشف الحرارة ، كما يجب الا تزيد المسافة القطرية بين الكاشف وزاوية الغرفة عن 7.5 متر لكاشف الدخان و5.3 متر لكاشف الحرارة.
bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://engmrs.ba7r.org
 
أنظمة الانظار من الحريق وكيفية تصميمها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كل شي عن الكهرباء :: قسم الأمن والشبكات والحماية-
انتقل الى: