الرئيسيةمنير أبو السمكاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصعقة الكهربائية وخطورتها......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م. منير أبو السمك



المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 59
الموقع : engmrs.ba7r.org

مُساهمةموضوع: الصعقة الكهربائية وخطورتها......   الثلاثاء مايو 14, 2013 12:26 pm

في حوار خاص لـ «الجزيرة » الدكتور الشعلان:
الصعقة الكهربائية هي أخطر ما تسببه حوادث الالتماس الكهربائي
العزل الكهربائي والتأريض خطان دفاعيان لتلافي الصعقة يجب فصل الكهرباء قبل تغيير أي مصباح كهربائي
حوار م. خالد السليمان
لقد كان لاكتشاف الكهرباء اثر عميق في تغيير مناحي الحياة الانسانية وتغيير اشكالها ومستوياتها ومنذ ظهور ذلك الاكتشاف العظيم سار ركب التقدم والمدنية قدما مع تطور الاكتشافات والاختراعات التي استجدت تباعا في مجالات الكهرباء واستخداماتها المتعددة.
وفي الحقيقة اصبح انسان اليوم يعي تماما المنجزات الباهرة والابتكارات الرائعة التي تحققت في مجالات الكهرباء مما يرى لزاما عليه حسن استخدامها والتعامل معها والوقاية من اخطارها المحتملة.
ولا يخفى على القارىء الكريم ان الكثير من حالات الحرائق والانفجارات والاصابات المؤسفة كان يمكن تفاديها لو احسن المتعاملون مع الكهرباء من خلال مراعاة شروط سلامتها وتجنب مكامن اخطارها وتأمين وسائل التحكم بها.
ومعنا في هذا الحوار الاستاذ الدكتور عبد الله بن محمد الشعلان رئيس قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك سعود ليلقي الضوء على مكامن الاخطار الكهربائية وسبل تجنبها ومعالجتها وبدون اطالة نترككم مع نص الحوار:
* بداية لو تحدثنا عن مكامن الاخطار الكهربائية وكيف ساهمت شركات الكهرباء والادارات المعنية في توعية المستهلك لحمايته من اخطار الكهرباء؟
اولا سأتحدث عن مساهمة شركات الكهرباء والادارات المعنية في توعية المستهلك من الاخطار وهذه في الحقيقة نراها واضحة من خلال نشر التعليمات التي تهدف الى توعية المستهلك والمحافظة على سلامته ضد الاخطار الكهربائية وتلك التعليمات تركز على تحقيق عنصر السلامة في الاجهزة والتمديدات الكهربائية التي يتعامل معها المستهلك فالتيار الكهربائي الذي يمد الاجهزة بالطاقة الكهربائية يشتمل على خطرين رئيسيين هما: الصعق الكهربائي والحريق وهذان الخطران مبينان كما يلي:
أولا: الصعقة الكهربائية وتعرض الاشخاص للصعقة الكهربائية هو اخطر ما تسببه حوادث الالتماس الكهربائي بين طور مغذي للجهد الكهربائي والجسم المعدني او هيكل الاجهزة او المعدات الكهربائية وهؤلاء الاشخاص اذا لامسوا هذه الاجهزة المكهربة يحدث لهم ضرر شديد قد يصل الى درجة الوفاة لا سمح الله. ومعلوم ان تعرض الشخص للخطر عند حدوث صدمة كهربائية انما ينتج عن مرور التيار الكهربائي بجسمه وان مقدار الضرر الذي يصيبه يعتمد على شدة ذلك التيار وامد سريانه في جسمه وحالته الصحية.
الامر الثاني: هو تأثير التيار الكهربائي على جسم الانسان ولهذا الموضوع في الواقع اهمية بالغة لان التعليمات المتعارف عليها تنص على ان مرور التيار الكهربائي في جسم الانسان او ما يسمى بالصعقة الكهربائية يسبب آثارا حرارية وتحليلية وبيولوجية لجسم الانسان ويتمثل الاثر الحراري في الاحتراق الذي يصيب الاجزاء الخارجية للجسم وكذلك سخونة الاوعية الدموية ويتمثل الاثر التحليلي في تحلل الدم والسوائل الحيوية الاخرى لما يؤدي الى اتلاف تركيبها الفيزيائي والكيميائي ويتمثل الاثر البيولوجي في تهييج الانسجة الحية الذي يمكن ان يترافق مع تقلصات تشنجية غير ارادية للعضلات بما فيها عضلات القلب والرئتين مما يؤدي لتمزق الانسجة واختلال عمليتي التنفس ودورة الدم.
* اذن نستطيع القول بأن الآثار الناتجة عن الصعقة الكهربائية يمكن ان تختلف؟ وبم يكمن الاختلاف؟
بكل تأكيد فان شدة تلك الآثار ودرجة خطورتها قد تختلف تبعا لثلاثة عوامل رئيسة هي:
1 مسار التيار في جسم المصاب.
2 شدة التيار المار في جسم المصاب.
3 الفترة التي يبقى المصاب خلالها تحت تأثير الصعقة.
ويتفاوت الضرر الناتج عن الاصابة بالصعقة الكهربائية من حروق بسيطة الى حروق شديدة الى رجفة دائمة وعامة او شلل موضعي او الوفاة كما يتفاوت ضرر الصعقة من شخص لآخر من حيث صحته العامة وسنه وكذلك مقاومته الكهربائية الخاصة به ومن المعروف ان للتيار الكهربائي آثارا ثلاثة تدل على مروره في المواد المختلفة وهذه الآثار هي الاثر الحراري والاثر الكيميائي والاثر المغناطيسي واضرار الكهرباء في جسم الانسان هي حروق بسبب الاثر الحراري او تحلل الدم والخلايا العصبية بسبب الاثر الكيميائي للتيار.
* بعد ان تعفرنا على مكامن الاخطار الكهربائية ماهي السبل التي تراها للحد من مخاطر الصعق الكهربائي؟
لتلافي الآثار الناجمة عن مرور التيار الكهربائي في جسم الانسان او ما يطلق عليه الصعقة الكهربائية فان هناك خطاين دفاعيين يجب مراعاتهما لمواجهة مخاطر الصعقة الكهربائية اولهما العزل الكهربائي وثانيهما التأريض فالخط الاول العزل الكهربائي ونعني به عزل الاجزاء المكهربة عن جسم الجهاز الخارجي اويد المستخدم ويمكن تصنيف انواع العزل لدرجة حمايتها والغرض الذي يؤديه كل منها طبقا للجدول التالي:
نوع العزل تعريفه والغرض منه أقل قيمة للمقاومة المسموح بها
عزل أساسي عزل للاجزاء المكهربة يكفل 2
الوقاية الاساسية من الصدمة الكهربائية
عزل اضافي عزل مستقل يستخدم بالاضافة الى العزل 5
الاساسي يكفل الوقاية من الصدمة
الكهربائية في حالة انهيار العزل الاساسي
عزل مزدوج عزل يشمل كلا من العزل الاساسي 7
والعزل الاضافي
عزل مقوى نظام عزل مفرد للاجزاء المكهربة 7
يكفل درجة وقاية من الصدمة
الكهربائية معادلة للعزل المزدوج
ومن هذا الجدول يتضح ان مقاومة العزل وهي المقياس الاساسي لمدى قدرة العزل على الوقاية من الصعقة الكهربائية والتي قد تتأثر نتيجة لاحد العوامل التالية:
الحرارة الناتجة عن التشغيل والجهود العالية والرطوبة «المطر مثلا» والغبار.
الخط الثاني: التأريض والسلك الارضي والتي تنص كافة الانظمة الكهربائية المختلفة وتعليمات السلامة المهنية على وجوب التأريض وذلك لاهميته البالغة في حماية الانسان ووقايته من الاخطار الكهربائية المحتملة بسبب الاخطاء التصميمية او التشغيلية او العوامل الجوية او انهيار العزل الذي يحققه الخط الاول.
ويعرف التأريض بأنه توصيل الاجسام الموصلة الناقلة كهربائيا والتي هي غير مخصصة لنقل التيار الكهربائي مثل هياكل واجسام الآلات والمحركات والحواجز الشبكية الخ.. بالخط الارضي او بسلك نحاسي ينتهي الى القطب الارضي والقطب الارضي هو الطريق ذو المقاومة الاقل الذي يسمح بمرور التيار الكهربائي الى الارض وذلك عند حدوث عطل كهربائي بسبب انهيار العازلية في الآلات والاجهزة الكهربائية.
* بحمد الله اصبحت الكهرباء داخل كل منزل.. فكيف يمكننا وقاية افراد الاسرة في المنزل من اخطار الكهرباء؟
لحماية افراد الاسرة في المنزل من اخطار الكهرباء يجب ان نتبع التعليمات التالية:
أولا: يجب ان تكون التمديدات الكهربائية سليمة ونظامية.
ثانيا: قبل تغيير اي مصباح كهربائي او افياش يجب فصل الكهرباء عن الخطين بواسطة القاطع الرئيسي او نزع الفيوز.
ثالثا: قبل نزع الفيوز يجب فصل الاحمال «الاجهزة» عن الشبكة.
رابعا: لا يجوز صيانة او اصلاح اي آلة كهربائية توقفت عن عملها بسب انقطاع التيار الكهربائي من الشبكة لان هذه الآلة قد تدور فجأة بمجرد عود التيار اليها وقد يسبب هذا التشغيل المفاجىء اصابة يد منظف الآلة لذلك يلزم قطع التيار الكهربائي عنها قبل تنظيفها او اصلاحها.
خامسا: يجب ان تكون جميع الاجهزة الكهربائية في المنزل مؤرضة وفي حال عدم وجود الخط الارضي في المنزل فيجب عدم لمس الغسالة الكهربائية او البرادة قبل ان تقطع التغذية عنها وذلك لان جميع الظروف التي تسبب الحوادث الكهربائية تتجمع في الغسالة الكهربائية وهذه الظروف هي اجتماع الماء والكهرباء في آلة واحدة.
سادسا: يجب تنبيه افراد الاسرة الى اخطار الكهرباء ومنع الاطفال من العبث بالمآخذ «المقابس» الكهربائية.
سابعا: اذا حصل حريق لا سمح الله بسبب كهربائي فيجب اولا قطع الكهرباء مباشرة من مصدرها ثم محاولة اخماد الحريق لان صب الماء على الموصلات الكهربائية بوجود التيار الكهربائي يعتبر عملا خطرا والماء لا ينفع في اخماد الحريق الا بعد قطع التيار الكهربائي من منبعه.
* كلمة او توجيه نختم به هذا الحوار؟
في الحقيقة احب ان انوه بجهودكم كاسرة تحرير في صحيفة الجزيرة العزيزة على قلوبنا جميعا في كل ما من شأنه تثقيف المجتمع فاصبح لديكم الآن العديد من المتخصصين في جميع مجالات الحياة وهذا ان دل على شيء فانما يدل على التقدم الملحوظ للصحافة في بلادنا.
وان كان هناك كلمة نختم بها هذا الحوار فلا يسعني الا ان اقول اننا جميعا ندرك بأن الكهرباء نعمة من النعم التي افاء الله بها علينا وانها ربما تصبح صديقا ودودا او عدوا لدودا فيجب علينا ان نعي حسن استخداماتها وتطبيقاتها حتى نحافظ عليها وننعم بها من جهة ونتقي كوارثها واخطارها المدمرة من جهة اخرى.
bounce [i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://engmrs.ba7r.org
 
الصعقة الكهربائية وخطورتها......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كل شي عن الكهرباء :: آخر الاكتشافات والصرعات الكهربائية-
انتقل الى: